منتدى المخادمة المنوع
مرحبا بك اخي الزائر تهمنا عضويتك ومشاركاتك للارتقاء بهذا المنتدى الى ابعد الحدود

منتدى المخادمة المنوع

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرحبـــــــا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معرفة رقم شريحة موبيليس
السبت سبتمبر 10, 2016 6:20 pm من طرف admin

»  برنامج Internet Download Manager 6.19 build 6 آخر اصدار
السبت أبريل 19, 2014 11:16 am من طرف admin

» من وحي الألم [ آهات في زمن الآلام ] " إسماعيل سويقات "
الأحد ديسمبر 29, 2013 6:47 pm من طرف admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حسان
الجمعة فبراير 08, 2013 3:49 pm من طرف admin

» قصة حياة الشيخ عبدالحميد كشك
الجمعة فبراير 08, 2013 3:42 pm من طرف admin

»  قصة الـشـهـيـد الـسـيـد قـطـب من ولادته ...إلى يوم إستشهاده
الجمعة فبراير 08, 2013 3:23 pm من طرف admin

» تفعيل مفاتيح iris 6800
الخميس فبراير 07, 2013 8:25 pm من طرف admin

»  الشاعر: إسماعيل سويقات
الخميس فبراير 07, 2013 2:05 pm من طرف admin

» برامج وكسر حماية آي فون آي باد 1.2.3
الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:12 pm من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
 
salahz
 
زين العابدين
 
rabeh_30
 
مروة25
 
souigat faysal
 
okba aouarib
 
حسام
 
bonani
 
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
بامنديل
شركات التسويق الالكتروني شركة ماك سورس01009873522 لخدمات التسويق الالكتروني شركات تسويق الكتروني | التسويق الإلكتروني | شركة تسويق إلكتروني | خدمات التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية | مشروع التسويق الالكتروني | خبراء التسويق الالكتروني | خدمات التس
شركة ابادة الحشرات والفئران01003006734 والبق شركة مكافحة وابادة الحشرات | شركة لمكافحة الصراصير الصغيرة |شركة لمكافحة الفئران| شركة لمكافحة النمل | شركة لمكافحة البق| شركة لمكافحة حشرات المنزل| شركة كويسة لمكافحة البق| شركة رش مبيدات حشرية| شركات مكافحة ا
أنا عضو جديد هل من مرحب
صور من ورقلة
واحات النخيل بورقلة
شركة صيانة كمبيوترفى مصر| شركة نصار للتجارة و التوكيلات شركة كمبيوتر | شركات كمبيوتر | شركة مستلزمات كمبيوتر |خدمات كمبيوتر،لاب توب |شركة لاب توب | طابعات | برنترات | شركة مستلزمات الكمبيوتر | شركة احبار الطابعات | شركة قطع غيار كمبيوتر | شركات الكمبيوتر
قراءات عذبة
عندما يتراقص الحب علىجدارمنالكذب؟؟؟
قرآت للشيخ الايراني جواد فروغي حفضه الله

شاطر | 
 

 امثال و حكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salahz
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: امثال و حكم   الأربعاء يوليو 14, 2010 9:29 pm

1- على نفسها جنت براقش
معنى المثل
يقال هذا المثل على الشخص الذي يرتكب الاخطاء بحق نفسه والناس
قصة المثل
براقش هي كلبه كان اصحابها من البدو الرحل الذين كانوا يسكنون بادية الشام
ويحكى ان اصحاب هذه الكلبة اصبح بينهم وبين بين عائلة اخرى نزاع او خلاف وقرر صاحب الكلبة فك هذا النزاع بان يهرب من المنطقة
وفي يوم من الايام وفي الليل سمع صاحب الكلبة بان العائلة الثانية جمعت بعض الفرسان وهمت بالبحث عنه وعن بيت الشعر الذي يمتلكه لكي تاخذ حقها منه فاطفأ النار واطفأ السراج وانتظررحمة به في ظلام الليل
وعندما اقترب الفرسان من المنطقة الموجود بها البيت قامت الكلبة براقش بالنباح على الغرباء وذلك للدفاع وتنبيه اهل البيت
فسمعها الفرسان وقدموا الى مصدر الصوت ووجدوا ضالتهم وقاموا بقتل اهل البيت.
ويقال ايضا على اهلها جنت براقش

2-وافق شن طبقه
معنى المثل
ان الأشخاص المتشابهين في الأشكال او التصرفات يتفقون مع بعضهم البعض
قصة المثل
كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له
شن ، فقال : والله لأطوفن حتى أجد إمرأة مثلى أتزوجها .
فبينما هو فى مسيره إذ قابله رجل فى الطريق
فسأله شن : أين تريد ؟
قال: موضع كذا (اسم المنطقة) فوافقه وذهب معه
وأثناء مسيرهما قال له شن : أتحملنى أم أحملك ؟
فقال له الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملنى ؟ فسكت شن ، وسارا
حتى إذا قربا من قرية إذا بزرع قد حُصِد ،
فقال شن : أترى هذا الزرع
أُكِل أم لا ؟ فقال الرجل : يا جاهل ترى نباتاً مستحصداً فتقول أُكِل أم لا ؟
فسكت عنه شن . حتى إذا دخلا القرية لقيا جنازة ، فقال شن:
أترى صاحب هذا النعش، هل هو حي أم ميت ؟ فقال له الرجل : ما رأيت أجهل
منك ! ترى جنازة وتسأل عنها أميت صاحبها أم حي ؟
فسكت شن وأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله ، فوافقه الطلب
وكان للرجل بنت يُقال لها طبقة ، فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه
فأخبرها بمرافقته إياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه ، فقالت : يا أبتِ ما هذا بجاهل
أما عن قوله أتحملني أم أحملك يراد به أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا
وأما قوله أترى الزرع أُكِل أم لا فقصد هل باعه أهله وأكلوا بثمنه أم لا ؟
وأما قوله في الجنازة هل صاحب النعش ميت أم حي فأراد : هل ترك
عقباً يحيا بهم ذكره أم لا ؟
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم قال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟
قال : نعم ، ففسره .
فقال شن : ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه (أي هذا ليس تفسيرك فأخبرني من فسره لك) ، قال : ابنة لي . فخطبها إليه فزوجه إياها ، فحملها شن إلى أهله ، فلما رأوها قالوا : وافق شن طبقة

3- الي ما اله حظ لا يتعب ولا يشقى
قصة المثل
كان هناك رجل واسع الثراء وكان لهذا الرجل من الأولاد اثنان
وكان أحدهم غنياً مثل والده
وكان الآخر معدما لا يملك من فتات الحياة شيء ،
وعندما كان القوم يتكلمون في مجلس الأب كانوا يسألوه عن حال الولد الفقير و لماذا لا يساعده والده على تدبير شؤون حياته بإعطائه من بعض ما رزقه الله
فكان يرد عليهم الأب – المنحوس منحوس – والي ماله حظ لا يتعب ولا يشقى
فقالوا له جرب أن تعطيه فقال لهم سوف أعطيه بعض المال حيث أني سوف أضع في طريقه الذي يذهب فيه إلى المسجد لصلاة الفجر صرة من النقود فإذا وجدها تكون من نصيبه
وعند صلاة الفجر فعلا ذهب الرجل الغني ووضع صرة النقود
وعندما أراد الابن الفقير الذهاب إلى المسجد طرق باب جاره لكي يصطحبه معه إلى المسجد ومشى الاثنان معا إلى المسجد وفق الطريق المعتاد
وفي الطريق قال الفقير إلى صاحبه هل تعلم أنني احفظ طريق المسجد عن ظهر قلب و أستطيع الوصول أليه وأنا مغمض العينين
فرد عليه صاحبه لا تستطيع ذلك فقال له الفقير ليكن ذلك ومشى إلى الجامع وهو مغمض العينين
و أثناء الطريق وجد الرجل الآخر المال في الطريق فأخذه وراحت على صاحبنا ومن هنا ينطبق عليه المثل العامي ألي ماله حظ لا يتعب ولا يشقى
4- المثل ((( يداك أوكتا وفوك نفخ )))
قصة هذا المثل
(يضرب لمن يقع في سوء فعله )وأصله ان رجل نفخ قربه وربطها ثم نزل بها يسبح في نهر وكانت القربه ضعيفة الوكاء اي الرباط فتسرب هواؤها وأوشك الرجل ان يغرق فستغاثه برجل كان واقفاً على الشاطىء فقال له:يداك أو كتا وفوك نفخ يعني بذلك انه هو الذي ربط ونفخ فلا يلومن إلا نفسه..
5- قطعت جهيزة قول كل خطيب
أصله أن قوماً اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين قتل أحدهما
من الآخر قتيلاً ويسألون أن يرضي أهل القتيل بالدية
فبينما هم في ذلك إذ جاءت أمة يقال لها جهيزة
فقالت : أن القاتل قد ظفر به بعض أولياء القتيل فقتله0
فقالواء عند ذلك :
قطعت جهيزة قول كل خطيب ، أي لم يبق مجال للكلام
6- نعم كلب من بؤس أهله
أصله أن قوما من العرب كانت لهم ماشية من إبل وغنم فوقع فيها الموت وأخذت كلابهم تأكل من لحومها فسمنت.
فقيل :
نعم كلب من بؤس أهله
7- شلع سنة وكال أريد جمالة!
يضرب:لمن يطلب مالا وجود له
قصته:أعتاد أحد الاعراب أذا اشترى مادة من المواد ووزنت له تلك المادة أن يطلب من الحانوتي أن يعطيه(جماله) كعادة بعض الناس.
وكان هذا الاعرابي قد المه سنه كثيرا فذهب الى طبيب الاسنان وطلب منه ان يقلع سنه لانه يؤذيه فقلع الطبيب له السن الا انه قال للطبيب:أريد جماله وتصور كأنه في حانوت بقال فما كان من الطبيب الا ان قلع له سنا صحيحة وأعطاه اياه وقال له هذه سن جماله!!خخخخخخخخخ

8- ضيع المشيتين
يضرب:لمضار التقليد الاعمى ولمن يطمع بما ليس له فيخسر ماله

قصته:يحكى ان غرابا راى عصفورا يمشيفأعجبته مشيته و اراد ان يتعلمها وظل يحاول ولكنه لم يستطيع وعندما ياس منها حاول العودة الى مشيته القديمة الا ان اختلط في المشيتين واصبح اقبح الطيور مشيا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال و حكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المخادمة المنوع :: منتدى الشعر والمدائح-
انتقل الى: