منتدى المخادمة المنوع
مرحبا بك اخي الزائر تهمنا عضويتك ومشاركاتك للارتقاء بهذا المنتدى الى ابعد الحدود

منتدى المخادمة المنوع

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرحبـــــــا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معرفة رقم شريحة موبيليس
السبت سبتمبر 10, 2016 6:20 pm من طرف admin

»  برنامج Internet Download Manager 6.19 build 6 آخر اصدار
السبت أبريل 19, 2014 11:16 am من طرف admin

» من وحي الألم [ آهات في زمن الآلام ] " إسماعيل سويقات "
الأحد ديسمبر 29, 2013 6:47 pm من طرف admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حسان
الجمعة فبراير 08, 2013 3:49 pm من طرف admin

» قصة حياة الشيخ عبدالحميد كشك
الجمعة فبراير 08, 2013 3:42 pm من طرف admin

»  قصة الـشـهـيـد الـسـيـد قـطـب من ولادته ...إلى يوم إستشهاده
الجمعة فبراير 08, 2013 3:23 pm من طرف admin

» تفعيل مفاتيح iris 6800
الخميس فبراير 07, 2013 8:25 pm من طرف admin

»  الشاعر: إسماعيل سويقات
الخميس فبراير 07, 2013 2:05 pm من طرف admin

» برامج وكسر حماية آي فون آي باد 1.2.3
الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:12 pm من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
 
salahz
 
زين العابدين
 
rabeh_30
 
مروة25
 
souigat faysal
 
okba aouarib
 
حسام
 
bonani
 
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
بامنديل
شركات التسويق الالكتروني شركة ماك سورس01009873522 لخدمات التسويق الالكتروني شركات تسويق الكتروني | التسويق الإلكتروني | شركة تسويق إلكتروني | خدمات التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية | مشروع التسويق الالكتروني | خبراء التسويق الالكتروني | خدمات التس
شركة ابادة الحشرات والفئران01003006734 والبق شركة مكافحة وابادة الحشرات | شركة لمكافحة الصراصير الصغيرة |شركة لمكافحة الفئران| شركة لمكافحة النمل | شركة لمكافحة البق| شركة لمكافحة حشرات المنزل| شركة كويسة لمكافحة البق| شركة رش مبيدات حشرية| شركات مكافحة ا
أنا عضو جديد هل من مرحب
صور من ورقلة
واحات النخيل بورقلة
شركة صيانة كمبيوترفى مصر| شركة نصار للتجارة و التوكيلات شركة كمبيوتر | شركات كمبيوتر | شركة مستلزمات كمبيوتر |خدمات كمبيوتر،لاب توب |شركة لاب توب | طابعات | برنترات | شركة مستلزمات الكمبيوتر | شركة احبار الطابعات | شركة قطع غيار كمبيوتر | شركات الكمبيوتر
قراءات عذبة
عندما يتراقص الحب علىجدارمنالكذب؟؟؟
قرآت للشيخ الايراني جواد فروغي حفضه الله

شاطر | 
 

 التَّلْبِينَةِ لِلْمَرِيضِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salahz
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: التَّلْبِينَةِ لِلْمَرِيضِ    الإثنين يوليو 19, 2010 7:53 pm

التَّلْبِينَةِ لِلْمَرِيضِ
التلبينة للمريض هي بفتح المثناة وسكون اللام وكسر الموحدة بعدها تحتانية ثم نون ثم هاء، وقد يقال بلا هاء، قال الأصمعي: هي حساء يعمل من دقيق أو نخالة ويجعل فيه عسل قال غيره: أو لبن.
سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها.
وقال ابن قتيبة: وعلى قول من قال يخلط فيها لبن سميت بذلك لمخالطة اللبن لها.
وقال أبو نعيم في الطب: هي دقيق بحت.
وقال قوم: فيه شحم.
وقال الداودي: يؤخذ العجين غير خمير فيخرج ماؤه فيجعل حسوا فيكون لا يخالطه شيء، فلذلك كثر نفعه.
وقال الموفق البغدادي: التلبينة الحساء ويكون في قوام اللبن، وهو الدقيق النضيج لا الغليظ النيئ.
الحديث:
حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ وَكَانَتْ تَقُولُ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ
الشرح:
قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك.
قوله: (حدثنا يونس بن يزيد عن عقيل) هو من رواية الأقران.
وذكر النسائي فيما رواه أبو على الأسيوطي عنه أن عقيلا تفرد به عن الزهري.
ووقع في الترمذي عقب حديث محمد بن السائب بن بركة عن أمه عن عائشة في التلبينة، وقد رواه الزهري عن عروة عن عائشة " حدثنا بذلك الحسين بن محمد حدثنا أبو إسحاق الطالقاني حدثنا ابن المبارك عن يونس عن الزهري " قال المزي: كذا في النسخ ليس فيه عقيل.
قلت: وكذا أخرجه الإسماعيلي من رواية نعيم بن حماد ومن رواية عبد الله بن سنان كلاهما عن ابن المبارك ليس فيه عقيل، وأخرجه أيضا من رواية علي بن الحسن بن شقيق عن ابن المبارك بإثباته، وهذا هو المحفوظ، وكأن من لم يذكر فيه عقيلا جرى على الجادة لأن يونس مكثر عن الزهري، وقد رواه عن عقيل أيضا الليث بن سعد وتقدم حديثه في كتاب الأطعمة.
قوله: (أنها كانت تأمر بالتلبين) في رواية الإسماعيلي " بالتلبينة " بزيادة الهاء.
قوله: (للمريض وللمحزون) أي بصنعه لكل منهما، وتقدم في رواية الليث عن عقيل " إن عائشة كانت إذا مات الميت من أهلها ثم اجتمع لذلك النساء ثم تفرقن أمرت ببرمة تلبينة فطبخت ثم قالت: كلوا منها".
قوله: (عليكم بالتلبينة) أي كلوها.
قوله: (فإنها تجم) بفتح المثناة وضم الجيم وبضم أوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، ووقع في رواية الليث " فإنها مجمة " بفتح الميم والجيم وتشديد الميم الثانية هذا هو المشهور، وروي بضم أوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، يقال جم وأجم، والمعني أنها تريح فؤاده وتزيل عنه الهم وتنشطه، والجام بالتشديد المستريح، والمصدر الجمام والإجمام، ويقال جم الفرس وأجم إذا أريح فلم يركب فيكون أدعى لنشاطه.
وحكى ابن بطال أنه روي تخم بخاء معجمة قال: والمخمة المكنسة.
الحديث:
حَدَّثَنَا فَرْوَةُ بْنُ أَبِي الْمَغْرَاءِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينَةِ وَتَقُولُ هُوَ الْبَغِيضُ النَّافِعُ
الشرح:
(حدثنا فروة) بفتح الفاء (ابن أبي المغراء) بفتح الميم وسكون المعجمة وبالمد هو الكندي الكوفي، واسم أبي المغراء معد يكرب وكنية فروة أبو القاسم، من الطبقة الوسطى من شيوخ البخاري ولم يكثر عنه.
قوله: (أنها كانت تأمرنا بالتلبينة وتقول: هو البغيض النافع) كذا فيه موقوفا، وقد حذف الإسماعيلي هذه الطريق وضاقت على أبي نعيم فأخرجها من طريق البخاري هذه عن فروة، ووقع عند أحمد وابن ماجه من طريق كلثم عن عائشة مرفوعا " عليكم بالبغيض النافع التلبينة يعني الحساء " وأخرجه النسائي من وجه آخر عن عائشة وزاد " والذي نفس محمد بيده إنها لتغسل بطن أحدكم كما يغسل أحدكم الوسخ عن وجهه بالماء " وله وهو عند أحمد والترمذي من طريق محمد بن السائب بن بركة عن أمه عن عائشة قالت " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع، ثم أمرهم فحسوا منه ثم قال: إنه يرتو فؤاد الحزين ويسرو عن فؤاد السقيم، كما تسرو إحداكن الوسخ عن وجهها بالماء".
ويرتو بفتح أوله وسكون الراء وضم المثناة ويسرو وزنه بسين مهملة ثم راء، ومعني يرتو يقوي ومعنى يسرو يكشف، والبغيض بوزن عظيم من البغض أي يبغضه المريض مع كونه ينفعه كسائر الأدوية.
وحكى عياض أنه وقع في رواية أبي زيد المروزي بالنون بدل الموحدة، قال: ولا معني له هنا.
قال الموفق البغدادي: إذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء الشعير ولا سيما إذا كان نخالة، فإنه يجلو وينفذ بسرعة ويغذي غذاء لطيفا، وإذا شرب حارا كان أجلى وأقوى نفوذا وأنمى للحرارة الغريزية.
قال: والمراد بالفؤاد في الحديث رأس المعدة فإن فؤاد الحزين يضعف باستيلاء اليبس على أعضائه وعلى معدته خاصة لتقليل الغذاء، والحساء يرطبها ويغذيها ويقويها، ويفعل مثل ذلك بفؤاد المريض، لكن المريض كثيرا ما يجتمع في معدته خلط مراري أو بلغمي أو صديدي، وهذا الحساء يجلو ذلك عن المعدة.
قال: وسماه البغيض النافع لأن المريض يعافه وهو نافع له، قال: ولا شيء أنفع من الحساء لمن يغلب عليه في غذائه الشعير، وأما من يغلب على غذائه الحنطة فالأولى به في مرضه حساء الشعير.
وقال صاحب " الهدى ": التلبينة أنفع من الحساء لأنها تطبخ مطحونة فتخرج خاصة الشعير بالطحن، وهي أكثر تغذية وأقوى فعلا وأكثر جلاء، وإنما اختار الأطباء النضيج لأنه أرق وألطف فلا يثقل على طبيعة المريض.
وينبغي أن يختلف الانتفاع بذلك بحسب اختلاف العادة في البلاد، ولعل اللائق بالمريض ماء الشعير إذا طبخ صحيحا، وبالحزين إذا طبخ مطحونا، لما تقدمت الإشارة من الفرق بينهما في الخاصية والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التَّلْبِينَةِ لِلْمَرِيضِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المخادمة المنوع :: منتدى الصحة العامة :: الطب النبوي والطب البديل-
انتقل الى: