منتدى المخادمة المنوع
مرحبا بك اخي الزائر تهمنا عضويتك ومشاركاتك للارتقاء بهذا المنتدى الى ابعد الحدود

منتدى المخادمة المنوع

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرحبـــــــا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معرفة رقم شريحة موبيليس
السبت سبتمبر 10, 2016 6:20 pm من طرف admin

»  برنامج Internet Download Manager 6.19 build 6 آخر اصدار
السبت أبريل 19, 2014 11:16 am من طرف admin

» من وحي الألم [ آهات في زمن الآلام ] " إسماعيل سويقات "
الأحد ديسمبر 29, 2013 6:47 pm من طرف admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حسان
الجمعة فبراير 08, 2013 3:49 pm من طرف admin

» قصة حياة الشيخ عبدالحميد كشك
الجمعة فبراير 08, 2013 3:42 pm من طرف admin

»  قصة الـشـهـيـد الـسـيـد قـطـب من ولادته ...إلى يوم إستشهاده
الجمعة فبراير 08, 2013 3:23 pm من طرف admin

» تفعيل مفاتيح iris 6800
الخميس فبراير 07, 2013 8:25 pm من طرف admin

»  الشاعر: إسماعيل سويقات
الخميس فبراير 07, 2013 2:05 pm من طرف admin

» برامج وكسر حماية آي فون آي باد 1.2.3
الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:12 pm من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
 
salahz
 
زين العابدين
 
rabeh_30
 
مروة25
 
souigat faysal
 
okba aouarib
 
حسام
 
bonani
 
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
بامنديل
شركات التسويق الالكتروني شركة ماك سورس01009873522 لخدمات التسويق الالكتروني شركات تسويق الكتروني | التسويق الإلكتروني | شركة تسويق إلكتروني | خدمات التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية | مشروع التسويق الالكتروني | خبراء التسويق الالكتروني | خدمات التس
شركة ابادة الحشرات والفئران01003006734 والبق شركة مكافحة وابادة الحشرات | شركة لمكافحة الصراصير الصغيرة |شركة لمكافحة الفئران| شركة لمكافحة النمل | شركة لمكافحة البق| شركة لمكافحة حشرات المنزل| شركة كويسة لمكافحة البق| شركة رش مبيدات حشرية| شركات مكافحة ا
أنا عضو جديد هل من مرحب
صور من ورقلة
واحات النخيل بورقلة
شركة صيانة كمبيوترفى مصر| شركة نصار للتجارة و التوكيلات شركة كمبيوتر | شركات كمبيوتر | شركة مستلزمات كمبيوتر |خدمات كمبيوتر،لاب توب |شركة لاب توب | طابعات | برنترات | شركة مستلزمات الكمبيوتر | شركة احبار الطابعات | شركة قطع غيار كمبيوتر | شركات الكمبيوتر
قراءات عذبة
عندما يتراقص الحب علىجدارمنالكذب؟؟؟
قرآت للشيخ الايراني جواد فروغي حفضه الله

شاطر | 
 

 الْحِجَامَةِ مِنْ الدَّاءِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salahz
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: الْحِجَامَةِ مِنْ الدَّاءِ   الإثنين يوليو 19, 2010 7:54 pm

الْحِجَامَةِ مِنْ الدَّاءِ
الشرح:
الحجامة من الداء: أي بسبب الداء.
قال الموفق البغدادي: الحجامة تنقي سطح البدن أكثر من الفصد، والفصد لأعماق البدن، والحجامة للصبيان وفي البلاد الحارة أولى من الفصد وآمن غائلة، وقد تغني عن كثير من الأدوية، ولهذا وردت الأحاديث بذكرها دون الفصد، ولأن العرب غالبا ما كانت تعرف إلا الحجامة.
وقال صاحب الهدى: التحقيق في أمر الفصد والحجامة أنهما يختلفان باختلاف الزمان والمكان والمزاج، فالحجامة في الأزمان الحارة والأمكنة الحارة والأبدان الحارة التي دم أصحابها في غاية النضج أنفع، والفصد بالعكس، ولهذا كانت الحجامة أنفع للصبيان ولمن لا يقوى على الفصد.
الحديث:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ وَقَالَ لَا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ مِنْ الْعُذْرَةِ وَعَلَيْكُمْ بِالْقُسْطِ
الشرح:
قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك.
قوله: (عن أنس) في رواية شعبة عن حميد " سمعت أنسا " وقد تقدمت الإشارة إليه في الإجارة.
قوله (عن أجر الحجام) في رواية أحمد عن يحيي القطان عن حميد " كسب الحجام".
قوله: (حجمه أبو طيبة) بفتح المهملة وسكون التحتانية بعدها موحدة، تقدم في الإجارة ذكر تسميته وتعيين مواليه، وكذا جنس ما أعطي من الأجرة وأنه تمر، وحكم كسبه، فأغني عن إعادته.
قوله: (وقال: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة) هو موصول بالإسناد المذكور، وقد أخرجه النسائي مفردا من طريق زياد بن سعد وغيره عن حميد عن أنس بلفظ " خير ما تداويتم به الحجامة " ومن طريق معتمر عن حميد بلفظ " أفضل"، قال أهل المعرفة: الخطاب بذلك لأهل الحجاز ومن كان في معناهم من أهل البلاد الحارة، لأن دماءهم رقيقة وتميل إلى ظاهر الأبدان لجذب الحرارة الخارجة لها إلى سطح البدن، ويؤخذ من هذا أن الخطاب أيضا لغير الشيوخ لقلة الحرارة في أبدانهم.
وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن ابن سيرين قال: إذا بلغ الرجل أربعين سنة لم يحتجم.
قال الطبري. وذلك أنه يصير من حينئذ في انتقاص من عمره وانحلال من قوى جسده، فلا ينبغي أن يزيده وهيا بإخراج الدم ا ه.
وهو محمول على من لم تتعين حاجته إليه، وعلى من لم يعتد به، وقد قال ابن سينا في أرجوزته: ومن يكن تعود الفصادة فلا يكن يقطع تلك العادة ثم أشار إلى أمه يقلل ذلك بالتدريج إلى أن ينقطع جملة في عشر الثمانين.
قوله: (وقال لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة؛ وعليكم بالقسط) هو موصول أيضا بالإسناد المذكور إلى حميد عن أنس مرفوعا.
وقد أورده النسائي من طريق يزيد بن زريع عن حميد به مضموما إلى حديث " خير ما تداويتم به الحجامة " وقد اشتمل هذا الحديث على مشروعية الحجامة والترغيب في المداواة بها ولا سيما لمن احتاج إليها، وعلى حكم كسب الحجام وقد تقدم في الإجارة، وعلى التداوي بالقسط وقد تقدم قريبا، وسيأتي الكلام على الأعلاق في العذرة والغمزة في " باب اللدود".
الحديث:
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ تَلِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو وَغَيْرُهُ أَنَّ بُكَيْراً حَدَّثَهُ أَنَّ عَاصِمَ بْنَ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ حَدَّثَهُ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَادَ الْمُقَنَّعَ ثُمَّ قَالَ لَا أَبْرَحُ حَتَّى تَحْتَجِمَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ فِيهِ شِفَاءً
الشرح:
قوله: (حدثنا سعيد بن تليد) بمثناة ولام وزن سعيد، وهو سعيد بن عيسى بن تليد نسب لجده، وهو مصري، وثقه أبو يونس وقال: كان فقيها ثبتا في الحديث، وكان يكتب للقضاة.
قوله: (أخبرني عمرو وغيره) أما عمرو فهو ابن الحارث، وأما غيره فما عرفته؛ ويغلب على ظني أنه ابن لهيعة، وقد أخرج الحديث أحمد ومسلم والنسائي وأبو عوانة والطحاوي والإسماعيلي وابن حبان من طرق عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث وحده لم يقل أحد في الإسناد " وغيره " والله أعلم.
قوله: (أن بكيرا حدثه) هكذا أفرد الضمير لواحد بعد أن قدم ذكر اثنين، وبكير هو ابن عبد الله بن الأشج وربما نسب لجده، مدني سكن مصر، والإسناد إليه مصريون.
قوله: (عاد المقنع) بقاف ونون ثقيلة مفتوحة هو ابن سنان تابعي.
لا أعرفه إلا في هذا الحديث.
قوله: (إن فيه شفاء) كذا ذكره بكير بن الأشج مختصرا، ومضى في " باب الدواء بالعسل " من طريق عبد الرحمن ابن الغسيل عن عاصم بن عمر مطولا، وسيأتي أيضا عن قرب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الْحِجَامَةِ مِنْ الدَّاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المخادمة المنوع :: منتدى الصحة العامة :: الطب النبوي والطب البديل-
انتقل الى: